أخبار

ماذا يحدث في السعودية؟ (القصة الكاملة)

تتسارع الأحداث في المملكة العربية السعودية بوتيرة غير مسبوقة، إثر إعلان لجنة مكافحة الفساد برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، توقيف العديد من الأسماء البارزة اقتصاديا وأمنيا، منهم الأمير الملياردير الوليد بن طلال، ورئيس الحرس الوطني المعزول، متعب بن عبدلله، بتهم تتراوح بين غسيل الأموال والرشى وصفقات سلاح مشبوهة.

«هدمكان» يقدم في سياق الملف التالي، معلومات عن أبرز الأسماء الواردة في تقرير مكافحة الفساد.

ليلة الخامس من نوفمبر، فوجئ الجميع سعوديين وعرب بأنباء تتحدث عن «اعتقال أمراء ووزراء سابقين وحاليين»، قبل أن تتحول الأنباء إلى معلومات مؤكدة على شاشات أهم المحطات التليفزيونية السعودية «إيقاف 11 أميراً وعشرات الوزراء السابقين، و4 وزراء حاليين».

السبب وراء القرار «قضايا فساد»، أصدرتها لجنة مشكلة برئاسة الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودي.

اللجنة التي أعادت فتح ملفي «سيول جدة» (التي تعود إلى عام 2009، والتي أدت إلى مصرع 116 شخصًا واعتبار 350 في عداد المفقودين) «وباء كورونا» صدر بتشكيلها أمرًا ملكيًا، على أن تضم في عضويتها رئيس هيئة الرقابة والتحقيق، ورئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ورئيس ديوان المراقبة العامة، والنائب العام، ورئيس أمن الدولة.

قرارات التوقيف التي طالت أمراء ووزراء حاليين وسابقين ورجال أعمال، بدأ الحديث عنها بنشر الأحرف الأولى من أسمائهم، قبل أن تتحول الأحرف الأولى إلى أسماء كاملة رأى البعض تواجدهم في قائمة كهذه داخل السعودية وتوقيفهم «أمرًا صادمًا».

«موقع هدمكان» تقدم لقرائها معلومات عن أبرز 4 أسماء في القائمة:

ابن عم محمد بن سلمان.. معلومات عن الاسم الأول بـ«قائمة الفساد» في السعودية

«ت. ن» الاسم الأول في القائمة التي ضمت وزراء ورجال أعمال معروفين، واتهمته للجنة مكافحة الفساد بـ«توقيع صفقات سلاح غير نظامية وصفقات في مصلحة الأرصاد والبيئة»…

الوليد بن طلال.. معلومات عن الاسم الثاني بـ«قائمة الفساد» في السعودية

«و.ط» الاسم الثاني في القائمة التي ضمت وزراء ورجال أعمال معروفين، واتهمته للجنة مكافحة الفساد بـ«غسيل الأموال»..

متعب بن عبدالله.. معلومات عن الاسم الثالث بـ«قائمة الفساد» في السعودية

«م. ع» الاسم الثالث في القائمة التي ضمت وزراء ورجال أعمال معروفين، واتهمته للجنة مكافحة الفساد بـ«اختلاسات وصفقات وهمية وترسية عقود على شركات تابعة له، إضافة إلى صفقات سلاح في وزارته»..

صالح كامل.. معلومات عن الاسم التاسع بـ«قائمة الفساد» في السعودية

«ص.ك» الاسم التاسع في القائمة التي ضمت وزراء ورجال أعمال معروفين، واتهمته للجنة مكافحة الفساد بـ«الفساد وتقديم الرشاوى»..

القرارات كان لها أثر فوري على تغريدات ومنشورات رواد موقع التواصل الاجتماعي في السعودية؛ حيث تصدر هاشتاج «#الملك_يحارب_الفساد» موقع تويتر..

وذكرت قناة «سكاي نيوز» بالعربية الأحد أنه خلال ساعات قليلة من إصدار أوامر ملكية للعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز بمكافحة الفساد جرى استعمال الهاشتاج أو الوسم في مئات الآلاف من التغريدات ما جعله الأول عالميا.

وقد لاقت الأوامر الملكية قبولا واسعا لدى مستخدمي تويتر في السعودية مع إطلاق الهاشتاج المؤيدة جاء من أبرزها «سلمان الحزم» الذي جرى استعماله في عشرات الآلاف من التغريدات حتى الآن.

 

 

أترك تعليق